تنظيف الغراء من السيراميك

الغراء على السيراميك هناك العديد من الأشخاص الذين يحبون فرش الموكيت في بيوتهم، وخاصة في فصل الشتاء، ولكن قد يسبب هذا الموضوع مشكلةً كبيرة عندما يتم إزالة الموكيت، حيث تكون هناك بقع من الغراء الملتصقة على السيراميك، وفي هذا المقال سنقدم طرقاً منزلية لإزالتها.
إزالة الغراء عن السيراميك

هناك العديد من الطرق المتبعة لإزالة الغراء عن السيراميك،

ومن خلال استخدام مواد متوفرة في جميع المنازل، وهي: الكاز: حيث يتم استخدامها بطريقتين، فإما يتم وضع سائل الكاز في قارورة للبخاخ، ومن ثم رشها على المناطق التي تحتوي على الصمغ، والانتظار لعدة دقائق، حيث سيقوم الكاز بالتفاعل مع الصمغ وإذابته، وسيكون مسحه في هذه الحالة سهلاً جداً، او إذا لم تتوفر قارورة البخاخ، فبالإمكان أن تسكبها من العلبة، ولكن مع الحرص على عدم الإكثار منها. التنر: وهي المادة التي يتم استخدامها مع الدهانات،

حيث بالإمكان إيجادها في أي متجر للأدوات المنزلية، ويتم استخدامه بالطريقة نفسها، ولكن يجب الحرص على عدم استنشاق كميات كبيرة منه، وذلك لأن رائحته قوية، لذلك ينصح أن يتم عمل هذه الخطوة مع فتح جميع الشبابيك والأبواب. أثبتت بعض مبيدات الحشرات الموجودة في عبوات الرش فعاليتها في إزالة بقع الغراء أو الصمغ عن السيراميك، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الصمغ لإذابته. البنزين: يعد من أكثر المواد فاعلية إزالة الصمغ عن السيراميك،

 

حيث يتم سكبه على مكان تواجد الصمغ، وتركه لفترة من الزمن قبل أن يتم شطفه ومسحه، وهذه الطريقة تستخدمها بعض شركات التنظيف المتخصصة. زيت الكينيا: قد يفضل بعض الأشخاص استخدام هذا النوع من الطرق، لأنها لا تصدر أي روائح خطرة أو مزعجة، كما أنها لا تؤثر سلباً على قطع الأثاث. استخدام المواد الكحولية، والتي بالإمكان شراؤها من الصيدليات. الأسيتون: وهو المادة نفسها التي يتم استخدامها لإزالة طلاء الأظافر،
وهنا أيضاً نذكر بضرورة القيام بهكذا خطوة مع وجود التهوية الكافية، حيث يؤثر استنشاقه على النفس، وقد يؤدي أحياناً إلى الدوخة. استخدام مستحضرات إزالة البقع والدهون الخاصة بالمطبخ، فهي قد تكون فعالة في إزالة الصمغ أو الغراء عن السيراميك.

الفلاش: الذي يتم استخدامه بالعادة في تلميع الحمامات أو الأرضيات، فحين وضعه على الغراء سينتج عنه رغوة بيضاء، تدل على أن الغراء بدأ يذوب، وبعد فترة من الزمن يتم شطفه. استخدام الخل الأبيض، والذي من شأنه أن يقوم بإزالة الغراء بكل سرعة وفعالية، حيث يتم وضعه على الغراء، والانتظار لفترة من الزمن قبل مسحه. في حالة لم تتوفر أي من المكونات التالية، فبالإمكان أن يتم عمل مزيج من مسحوق الغسيل مع الماء الحار، ويتم وضعه على الغراء، ولكن قد تتطلب هذه العملية بعض الجهد، إذ يجب أن يتم فرك الغراء بقوة بالستخدام إما فرشاة الأرض، أو قطعة من سلك معدني.

 

استخدام الأسيتون يُساعد استخدام الأسيتون في تنظيف السيراميك من الغراء، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١] تُبلّل قطعة قماش أو كرة قطنيّة بالأسيتون، والذي يتواجد في مزيل طلاء الأظافر. يوضع القليل من الأسيتون على الغراء الموجود على السيراميك، مع الحرص على تقليل الكمية قدر الإمكان للحؤول دون التسبب بتلوّن السيراميك أو تعريض الجلد للجفاف، حيث يقوم الأسيتون بتفكيك الغراء عن السيراميك. الاستعانة بأداة ذات حافّة حادّة لكشطه بلطفه؛ لتجنّب خدش السيراميك. تكرار الخطوات السابقة حتّى تمام إزالة الغراء.

استخدام قطعة قماش نظيفة لإزالة آثار الأسيتون، وذلك بعد تبليلها بالماء الدافئ. استخدّام السكين والماء يُمكن إزالة الغراء عن أسطح السيراميك باستخدام السكين، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
[٢] يُزال أكبر قدر ممكن من الغراء بالاستعانة بالسكين، أو يُمكن الاستعاضة عنها باستخدام حافة الملعقة. تُغمس قطعة قماش أو إسفنجة في مزيج من الماء الدافئ والرغوة، وتُستخدم لمسح آثار الغراء. يُغسل السطح السيراميكي جيداً عند إتمام تنظيفه، ثمّ يتمّ تجفيفه. استخدام الكحول يُمكن استخدام الكحول في إزالة الغراء من السيراميك، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

[٣] تنظّف المنطقة الملوثة بالغراء بالطريقة المعتادة، ثمّ تُجفّف جيداً. يوضع الكحول فوق الغراء. يُرطّب منديل ورقي بالحكول ويوضع فوق الغراء، ويُستعان بقطعة بلاستيكية لتغطية البقعة، مع التأكد من إغلاق الأطراف بشكل يمنع من تبخر الكحول قبل تحقيق الهدف من استخدامه. تُترك قطعة السيراميك على حالها منقوعة بالكحول لعدّة ساعات، ثمّ يُزال البلاستيك وقطعة القماش عنها. تُستخدم السكين أو أيّ أداة مناسبة أخرى لكشط الغراء، مع الحرص على ألّا تكون حادّة؛ للحؤول دون خدش السيراميك، وفي حال كان الغراء ليّناً يُمكن الاستعانة بقطعة قماش ناعمة فقط لإزالته. يُنظّف السيراميك بالصورة المعتادة ويُجفّف؛ للتخلّص من آثار الكحول.