اضرار المواد الصناعية

اضرار المواد الصناعية

هذه المكونات المضافة إلي الأغذية التي يجب أن تتجنبها عند رؤيتها في القائمة الطعام الموجودة لديك ، يفضل البقاء بعيداً عنها .

قامت الحكومة الفيدرالية بالإعلان عن خطط جديد لإعادة تكوين العلامات الغذائية المختلفة الموجودة في الأسواق ، و كانت هذه الإقتراحات من أجل تسليط الضوء علي  كمية السكريات المضافة و تغيرها لكي تتناسب مع إحتياجات الأفراد الحالية . و دخل هذا الإقتراح حيز التنفيذ ، و ذلك بتحليل علامات المنتجات الغذائية الموجودة لمعرفة المكونات الرئيسية الموجودة في هذه المنتجات و ربما تري مسميات خادعة لك لذلك يجب أن تحذر منها ، قم بقراءة هذا المقال بعناية لمعرفة المكونات الموجودة في المنتجات لكي تتجنبها .

 

 

 

اضرار المواد الصناعية
اضرار المواد الصناعية

 

 

 

 

بدائل السكر الإصطناعية :

تدعي الكثير من الشركات أن بدائل السكر الإصطناعية بأنها خالية من السعرات الحرارية ، و لكنها بالتاكيد تحتوي علي كميات عالية فهم يستخدموا شعار ” الحصول علي صفر من السعرات الحرارية ” و لذلك لكسب شهرة فقط لا غير . و الحقيقة المؤسفة أن بدائل السكر الإصطناعية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري . و ذلك لأن بدائل السكر الإصطناعية تزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها ما يصل إلي 700 مرة أكل من تناول السكر الطبيعي بالإضافة إلي أنها تجعلك نتلهف أكثر لتناول المزيد و أيضاً محملة بالمواد الكيميائية الضارة .

الكاراجينان :

هي مادة مستخلصة من الطحلب البحري ، و تستخدم لزيادة لزوجة  و تماسك الشئ .و غالباً ما توجد في منتجات الألبان . و حتي الأن لم أقتنع بأنه منتج أمن ، و لكن يجب تجنبه .

ألوان الكراميل :

كانت هناك أبحث اجريت علي الحيوانات  و كشفت النتائج علي إحتمال حدوث الإصابة بالسرطان نتيجة إستخدامه . لذلك أعتقد أنه من الأفضل تجنب أي منتجات تحتوي علي هذا العنصر ، حفاظاً علي صحتك .

الدهون الغير مشبعة :

يتم إضافة الدهون الغير مشبعة الإصطناعية ، يتم إضافات إلي الأطعمة  لزيادة فترة صلاحيتها  ، و للأسف أثبتت الدراسات أن الدهون الغير مشبعة تؤدي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك وفقاً لما ذكره خبير التغذية دافنبورت .

السكر :

يذكر مدير معهد كليفلاند الصحي ، بأن وجود أي من المكونات  الثلاثة الأولي  في المنتجات التي تقوم بشرائها ، يجب أن تتراجع عن شرؤها .

الغلوتامات  أحادية الصوديوم :

يذكر كيري مؤلف كتاب” تغير النظام الغذائي ” أنه لا يحب تناول الصوديوم مع هذا العنصر  و ذلك لأن له العديد من الأضرار الصحية .

شراب الذرة عالي الفركتروز :

يعد شراب الذرة عالي الفركتروز ( شراب الذرة ) مؤشر جيد و واضح لكي بأن الطعام المعلب يحتوي علي الكثير من السكريات المضافة إليه .  و لا يقتصر وجود شراب الذرة علي المشروبات الغازية و المشروبات السكرية و حتي لا تنخدع فإن شراب الذرة يوجد في العديد من المكونات الأخري مثل المخبوزات  و الكعك و صلصة الطماطم  .

 

 

اضرار المواد الصناعية
اضرار المواد الصناعية

 

 

 

و هناك بعض أنواع المواد المضافة و يتم إستخدامها في الأطعمة المعلبة :

حامض البنزويك و أملاحه  : و يوجد عصائر الفاكهة  ، المشروبات الغازية ، المربي ، المانجو

حامض السوربيك و أملاحه : و يوجد في العصائر و  المشروبات و المخللات و المعجنات  و اللحوم و الجبن الأبيض .

ثاني أكسيد الكبريت و يوجد بداخل الزبيب و المشمش المجفف  و السكر الناعم ( عسل الجلكوز ) – و الخضار المجففة و البيض المجفف و الجلاتين و الفاكهة المجففة عموماً .

هذه المكونات جميعاً لها أضرار بالغة علي الصحة العامة و ذلك لأنه عند تناول كميات  عالية منها ، يؤدي  إلي السمنة بالإضافة إلي خطر التعرض للعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان أو أمراض القلب أو داء السكري .

ونتيجة إحتوائها علي سعرات حرارية عالية تؤدي إلي الإصابة بسرطان القولون . و عادة ما يؤدي تناول المعلبات إلي وجود حصوات في المرارة . و الألوان التي توجد في المعلبات تؤدي إلي الطفح الجلدي  و بعض المشاكل الصحية الأخري .